الرئيسية » غرائب » طائر يعود إلى الحياة بعد انقراضه منذ آلاف السنين

طائر يعود إلى الحياة بعد انقراضه منذ آلاف السنين

فقد اكتشف عدد من العلماء في جامعة «بورتسموث» وعمتحف التاريخ الطبيعي، وجود طائر على جزيرة نائية بعد انقراضه منذ آلاف السنوات، جراء تعرض موطنه لعدة فيضانات كبيرة أدت إلى اختفائه. وأوضح العلماء البريطانيون أن هذا الطائر كان قد عاد إلى الظهور عبر عملية تطور كبيرة تخللتها فجوة زمنية تقدر بـ 30 ألف عام.

وأشار العلماء أيضاً، إلى أنه سبق لهم وأن عثروا على عدد من المستحدثات التي تعود لهذا الطائر، وقدروا عمرها التاريخي بما يزيد عن الـ136 ألف عام، وكانوا قد عثروا أيضاً على رفات وبقايا للطائر نفسه، يعود تاريخها إلى ما قبل 118 ألف عام أيضاً، أي في فترتين مختلفتين قبل عودته الأخيرة هذه.

وبيّن علماء جامعة «بورتسموث» ومتحف التاريخ الطبيعي، أن هذا الطائر الذي يُدعى «وايت ثروتيد رايل» White-Throated Rail كان يعيش في جزيرة معزولة وبعيدة في المحيط الهندي، تُسمى جزيرة «ألدابرا»، وأنه عاد إلى الحياة من جديد من خلال ما يعرف علمياً بـ«التطوير المتكرر». مشيرين إلى أن هذا الطائر الذي تنحدر أصوله من «مدغشقر»، يمتاز بذيله المستدير الأبيض وشكله المدور وحجمه الذي يقارب حجم الدجاجة، وكان خلال كل هذه السنوات الماضية من التطور، قد أصبح عاجزاً عن الطيران.

وأكد المتحدث باسم جامعة «بورتسموث»، أن هذه هي المرة الأولى التي يتم خلالها اكتشاف مؤشر على عيش كائن حيّ من نفس السلالة في فترتين زمنيتين مختلفتين. وخاصة أنها فترات متباعدة زمنياً. مبينين أنه في الوقت الحاضر، هناك ما يقارب 5 آلاف طائر من هذا النوع يعيشون بيننا على الأرض.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأحمر والأصفر والرمادي ألوان تتصدر موضة الديكور الداخلي للموسم

عليكِ أن تديري ظهرك قليلًا للألوان الحياديَّة وتلك الداكنة في الديكور الداخلي، وأن تتجهي إلى ...